تواصل السرايدة
اخي الزائر الكريم منتدى تواصل السرايده يرحب بك ويدعوك للتسجيل لكي تتمكن من اضافة ونشرمواضيعك الخاصة علما ان بعض المنتديات لن تظهر امامك الا بعد اكمال التسجيل وفي حالة وجود شكوى او مقترح يرجى اضافتة في اخر منتدى وهو منتدى الشكاوي والمقترحات

تواصل السرايدة

ثقافي - عشائري - عام
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول


منتدى تواصـــــــــــل الســـــرايدة يرحب
بكم ويدعوكم للتســـــــــــــجيل وفي حالة
وجود شــــكوى او مقترح اواستفـــــسار
ادراجة في منتدى الشكاوي والمقترحات


عزيزي الزائر نرحـــــب بك 

وندعوك للتسجيل لكون اغلب 

المنتديات لن تظهر امامك الا 

بعد التسجيل






ابطال الحشد الشعبي والجيش

العراقي الباسل يواصلون

انتصارتهم ضد داعش الكفر


بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فائدة "غير متوقعة" للجوز
السبت 11 مارس 2017, 1:13 pm من طرف ali.k.h

» أفضل الاطعمة لتحسين الذاكرة
السبت 18 فبراير 2017, 12:02 am من طرف ali.k.h

» برشلونة ينتظر انتفاضة نيمار الشتوية
الأحد 01 يناير 2017, 10:47 pm من طرف ali.k.h

» حقائق عن النمل
الجمعة 23 ديسمبر 2016, 11:15 pm من طرف ali.k.h

» حقائق علمية حول مستخدمي اليد اليسرى
السبت 17 ديسمبر 2016, 10:33 pm من طرف ali.k.h

» المذهب الحَنبَلي
الثلاثاء 30 أغسطس 2016, 12:33 am من طرف ali.k.h

» التخلّص من حصى الكلى الصغيرة
الأربعاء 13 يوليو 2016, 1:18 am من طرف ali.k.h

» 10 أغذية "تطرد" النيكوتين من الجسم
الأحد 07 فبراير 2016, 2:09 pm من طرف ali.k.h

» زيدان: لا أفضل مواجهة نيمار
الأحد 07 فبراير 2016, 2:05 pm من طرف ali.k.h

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



انت غير
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
عدد الزوار
AmazingCounters.com
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الثلاثاء 23 سبتمبر 2014, 1:40 am
الشهداء

تحية اجلال واكبار لشهداء عتاب وشهداء العراق من الجيش والحشد والقوى الامنية Image hosted by servimg.com

شاطر | 
 

 الخلقيدونيون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali.k.h
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 16/03/2014
العمر : 48

مُساهمةموضوع: الخلقيدونيون   الإثنين 28 أبريل 2014, 6:09 pm

الخلقيدونيون

خلقيدونة مدينة قديمة في آسيا الصغرى على البوسفور تدعى اليوم كاديكوي.

عُقدت في هذه المدينة عدة مجامع كنسية أهمها المجمع المسكوني الرابع سنة 451م. وجاء هذا الاجتماع على خلفية انقسام المسيحيين حول طبيعة المسيح: هل هي طبيعة واحدة أم من طبيعتين.

عُقد هذا المجمع المسكوني بأمر الملك مرقيان وزوجته بلخاريا بالتماس من البابا لاون الروماني الذي سبق أن أهملت رسالته في مجمع إفسس الثاني لاحتوائها على آراء نسطورية. حضر الاجتماع حوالى 500 أسقف في كنيسة القديسة أوفيمية وعُقدت الجلسة الأولى في 8 تشرين الأول/ أكتوبر 451م.

افتتح البابا ديوسقورس المجمع مخاطباً الحاضرين: "إنني اقبل عبارة من طبيعتين بعد الاتحاد"، مؤكداً بذلك ما كان القديس كيرلس قد ذهب إليه عن وجود الطبيعتين في الاتحاد وعدم امتزاجهما.

ألغى المجمع الخلقيدوني قرارات مجمع أفسس الثاني الذي انعقد سنة 449م وعزل البابا ديسقورس الاسكندري لأسباب قانونية وإدارية، كما حرّم أوطيخا رئيس دير أيوب بالقسطنطينية الذي تبني عقيدة الطبعية الواحدة المتجسدة لكلمة الله.

أكد الجانب الخلقيدوني في ما بعد موقفه من النسطورية وذلك في المجمع الخامس المنعقد في القسطنطينية عام 553م ووضع تعريفاً للإيمان بحيث يتضمن النص النهائي حول طبيعة المسيح بأنها "في طبيعتين" وليس "من طبيعتين".

لم يكن هذا التعريف نسطوريا، بل ان المجمع في قراراته قد أكد حرم كل من النسطورية والأوطيخية . غير أن هذا التعريف لم يتضمن عبارة "الاتحاد الأقنومي" ولا عبارة "لا يمكن التمييز بين الطبيعتين إلا في الفكر فقط" وهي التي كان قد دعا إليها القديس كيرلس الكبير. وحرّم المجمع عقيدة الامتزاج بين الطبيعتين.

رفض البابا ديوسقورس مجمع خلقيدونية، كذلك رفض مقرراته بعض مجموعات شرقية ومنها الكنيسة المصرية. ورغم محاولات التوفيق بين الفريقين: الخلقدوني واللاخلقدوني فإن الخلاف ظل حول عبارة "في طبيعتين" أو "من طبيعتين".

جرت محاولات للتوفيق بين الجانبين في آواخر القرن الماضي انتهت بعقد اجتماع في دير الابنا بيشوي بمصر (1989م) وآخر في شامبيزي بسويسرا (1990م). وقبِل الجانبان التعبير اللاهوتي للآخر واتفقا على أن كلمة الله هو هو نفسه قد صار إنساناً كاملاً بالتجسد مساوياً لنا في الجوهر من حيث ناسوته، بلا خطيئة. واتفقا أن الاتحاد بين الطبائع في المسيح هو اتحاد طبيعي أقنومي حقيقي تام بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير ولا انفصال. وقال الجانبان إن السيدة العذراء هي "والدة الإله" وحرّما تعاليم نسطور وأوطيخا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخلقيدونيون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تواصل السرايدة :: تواصل السرايدة :: المنتدى العام-
انتقل الى: